Nov 16, 2015

العناصر المكونة لحركات الآيكيدو


كتبه : أشرف منتصر سنسيه
أولاً :  العينان , ثانيا : القدمان , ثالثا : الشجاعة , رابعا : القوى
Ichi gan , ni soku , san tan , shi riki

1- استخدام العنينين (METSUKE)  :-
يتناول هذا العنصر مواضيع كيفية النظر و مكان النظر و المشاعر التصورية التى تساعد على التعليم كما يتناول وضع الرأس و العينين , كما يتناول مواضيع الإستعداد و الوعى

2- وضعية الوقوف   (KAMAE) :-
يتناول هذا العنصر وضعيات الوقوف المختلفة و أهميتها و أستخدامها
(HANMI , HITO-E-MI , KENKA GOSHI)

METSUKE + KAMAE = ROPPO NO  KAMAE , HAPPO NO KOMORO

المعنى :
- وضع نصفى , وضعية إستعداد و تكون احدى القدمين للأمام و الأخرى للخلف  HANMI
- وضعية مشابهه للهامى و لكن تكون القدم الخلفية أبعد من خط المركز إلى اليمين و اليسار قليلا و هى وضعية الجو الأساسية     HITO-E-MI
- وقفة الإتجاهات السته        ROPPO NO KAMAE
- إدراك الإتجاهات الثمانية  HAPPO NO KOKORO
- وقفة قتال الشارع                    (KENKA GOSHI)


3- التحرك  SABAKI  :-
يتناول طرق التحرك و الإنتقال المختلفة كما يوضح مبدأ (IRIMI NO KOKORO)  آى الدخول و التقدم

METSUKE + KAMAE + SABAKI = TANINSU GAKE + SUDORI + NINJA NO WAZA

المعنى :
القتال مع خصوم متعددة      TANINSU GAKE
المرور من خلال الخصم                    SUDORO
فنون الإختفاء               (NANJA NO WAZA)

________________

فنون الإختفاء               (NANJA NO WAZA)
- الخروج من دائرة الخصوم
- المرور خلال حائط من الخصوم
- تبادل الاماكن مع الخصوم
- التعامل مع الخصم فى وجود حائط من الخلف
- التعامل مع SHOMEN   و YOKOMEN


4- الحالة الذهنية HEIJOSHIN  :-
يتناول هذا العنصر الحالات الذهنية المختلفة التى تؤثر على اداء الحركات
- الإصرار على هدف واحد ISSHIN
- الحالة الذهنية بعد إنهاء الحركة  ZANSHIN
- الأرواح الأربعه  SHIKON


5 – إستخدام مركز الثقل  TANDEN NO TSUKARE :-
- تعريف مركز الثقل TANDEN
- شرح مبدأ الشكل الهرمى
- استخدام مركز الثقل لتفادى ضريات الخصم
- استخدام مركز الثقل لتوصيل ضربات مركزة مع عدم تشيت القوة الضاربة النابعة من الأرض
- استخدام مركز الثقل لأداء الحركات بتراخ و التخلص من الإجهادات و الإنقعالات غير المرغوب فيها
(يعتبر هذا درسا فى توليد القوى)

6 – التناغم   AWASE  :-
AIKI WAZA + UCHI NO AWASE + SOTO NO AWASE + KUZUSHI = AWASE

المعنى :-
فنون الآيكى                         AIKI WAZA
التناغم الداخلى          (UCHI NO AWASE)
التناغم الخارجى           SOTO NO AWASE
فنون الإرباك أو الإخلال بالخصم  KUZUSHI

______________________

فنو الإرباك او الإخلال بالخصم  KUZUSHI  ينقسم إلى :
- إرباك العين METSUKE
- إرباك  وضعية الوقوف سواء بسلاح أو بدون سلاح KAMAE بإستخدام زواية صحيحه  TADASHI KAKUDO
- إخلال التوازن , كسر المبدأ الهرمى HAPPO NO KUZUSHI
- إرباك الخصم المتصلب
- إرباك الحالة النفسية للخصم بإستخدام الصيحه (KIAI)

7- الحركات (WAZA) :-
يتناول فهرسة و تبويب الآيكيدو كما يتناول الإستراتيجية  و القوى المختلفة المستخدمة فى الحركات مثل (SANGEN)  آى الأشكال الثلاثة و القوى الثمانية HACHI  RIKI

للمقال بقية مع سنسيه أشرف منتصر 3 / 1 / 2011

No comments: